توظيف نظم المعلومات الجغرافية في تدريس مقرر مبادئ الخرائط لتنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس مقرر مبادئ الخرائط على تنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات قراءة الخريطة، ومهارات التفكير المكاني ودليل إرشادي للقائم بالتدريس وكتيب الطالب لتنمية مهارات قراءة الخريطة، ومهارات التفكير المكاني، وأيضًا إعداد اختبار مهارات قراءة الخريطة، ومهارات التفكير المكاني ، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على طريقة القياس القبلي والبعدي في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة طريقة المجموعتين المتكافئتين مجموعة تجريبية عددها (20) طالب من طلاب الفرقة الثانية بقسم الجغرافيا درست مقرر مبادئ الخرائط مُصاغة وفق نظم المعلومات الجغرافية ، ومجموعة ضابطة عددها (20) طالب من طلاب الفرقة الثانية بقسم الجغرافيا  درست المقرر نفسه بالطريقة المعتادة ، وقد أسفرت النتائج أن استخدام نظم المعلومات الجغرافية ساهم بدرجة كبيرة في تنمية مهارات قراءة الخريطة، والتفكير المكاني لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ، كما توصلت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث التجريبية التي تدرس مقرر مبادئ الخرائط باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وطلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المقرر نفسه بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات قراءة الخريطة، ومهارات التفكير المكاني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


SJYR stays neutral regarding jurisdictional claims in published maps and institutional affiliations.