أثر تدريس العلوم وفقًا لمدخل STEM على تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير التوليدي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. واستهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عينة البحث باستخدام مدخل STEM، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة مع وجود قياس قبلي وبعدي لاختبار التفكير التوليدي. وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض باستخدام مدخل STEM، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التوليدي لصالح المجموعة التجريبية. وقد تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) ومعالجة حجم الأثر، وتوصل البحث إلى أن تدريس العلوم وفقاً لمدخل STEM كان له أثراً كبيراً في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. في ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بضرورة استخدام مدخل STEM في تدريس العلوم، وذلك لتحسين المخرجات التعليمية، وتحقيق الأهداف التعليمية، كما توصي الباحثة بضرورة التأكيد على المعلمين على كيفية استخدامه في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


SJYR stays neutral regarding jurisdictional claims in published maps and institutional affiliations