تناول الصفحة الرسمية الحكومية لمجلس الوزراء المصري على الفيسبوك للشائعات الإلكترونية خلال الفترة من مارس إلى أغسطس 2020 "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائي علاقات عامة، إدارة العلاقات العامة والإعلام، جامعة سوهاج، 82524 مصر

المستخلص

 تهدف الدراسة إلى التعرف على تناول الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على شبكة التواصل الاجتماعي – الفيسبوك في التصدي للشائعات، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الإعلامي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المنشورات التي نشرتها الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على الفيسبوك والتي تضمنت (333) شائعة خلال الفترة الزمنية من مارس 2020 إلى أغسطس 2020. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: ركزت الاستراتيجيات التي تم استخدامها من قبل الحكومة المصرية للتصدي للشائعات على استراتيجية النفي مع تقديم معلومة جديدة، وجاءت الشائعات الصحية في الترتيب الأول من أنواع الشائعات، كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر أهداف مروجي الشائعات هي إثارة الغضب والفوضى، كما جاءت الوظيفة الهجومية في مقدمة وظائف الشائعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] حمدى، سماح محمد. (2019). اعتماد الشباب المصري على صفحات المتحدثين الرسميين للمؤسسات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، دراسة ميدانية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، مج 12، ع2، الربيع 2019.
[2] رئيس الوزراء يصدر قراراً بإنشاء مركز إعلامي لمجلس الوزراء للتواصل الفعال بين الحكومة وأجهزتها ووسائل الإعلام، 2018متاح على https://sis.gov.eg/Story/172683/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D8%A8%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1?lang=ar تاريخ الاطلاع 25/4/2020
[3] عزوز، هويدا محمد السيد. (2021). دور الصفحات الرسمية للمؤسسات الحکومية على شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل وعي الجمهور الصحي بجائحة کورونا، المجلة المصرية لبحوث الاعلام، مج 2021، ع 76.
[4] الصادق، الطيب أحمد. (2021). دور المنصات الالكترونية في مكافحة الشائعات أثناء جائحة كورونا ( دراسة حالة لهيئة مكافحة الاشاعات بالمملكة العربية السعودية ) مجلة البحوث العربية، ع 57، ج 31.
[5] داوود، دعاء خالد. (2021). تعامل المواقع الرسمية والإخبارية مع الشائعات وانعکاساتها على اتجاهات الجمهور- دراسة تطبيقية لموقع اليوم السابع والصفحة الرسمية لمجلس الوزراء ، مجلة البحوث الاعلامية، مج 57، ع 3.
[6] الأمين، مرتضى البشير عثمان وعبد الحفيظ، خالد. (2020). دور وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز الوعي الصحي للوقاية من فيروس كورونا: صفحة الفيسبوك بالموقع الرسمي لوزارة الصحه السودانية انموذجا، مجلة الدراسات الاعلامية، المركز العربي الديمقراطي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، مج 3، ع 11.
[7] عثمان، صفا محمود. (2019). مصداقية صفحات التواصل الاجتماعي للمؤسسات الحکومية في الافصاح الاستباقي عن البيانات الرسمية المتعلقة بالأحداث الجارية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، مج 2019م، ع 68.
[8] سليمان، علي حمودة جمعة. (2021). المعلومات المغلوطة بالمواقع الإلکترونية المصرية الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها النفسية والاجتماعية على الجمهور المصري بالتطبيق على أزمة کورونا 2019(کوفيد-19) المجلة المصرية لبحوث الاعلام ، مج 2021، ع 74.
[9] عبد العزيز ، خالد ابراهيم. (2021). اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو انتشار الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة مسحية على طلبة كلية الاتصال بجامعة الشارقة، مجلة البحوث الاعلامية، ع 57، ج 4.
[10] عبد المنعم، وسام صلاح محمد. (2021). تعرض الشباب المصري للشائعات الإلکترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمشارکتهم السياسية،  مجلة البحوث الاعلامية، مج 58، ع 2.
[12] عبد العزيز، إنجي لطفي. (2020).  تقييم القائمين بالاتصال في المؤسسات الصحفية الورقية والمواقع الإلکترونية لآليات مواجهة الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، المجلة المصرية لبحوث الاعلام، مج 2020، ع 73.
[13] محمد، هاجر محمود. (2020). استخدام الجمهور المصري للتليفزيون والفيسبوك للحصول على معلومات عن جائحة كورونا واتجاهاتهم نحو الآداء الحكومي في ظل الوباء المعلوماتي، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، ع 29، اكتوبر 2020 م.
[15] الحذيفي، حفظة هزاع  و محمد، رباب رأفت. (2019). اتجاهات الرأي العام نحو دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مج 5، ع 2، فلسطين.
[16] أحمد، محمد عبد الحميد و عبد الوهاب، أحمد سامي. (2019). أساليب مواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي كما تراها النخبة الإعلامية الأكاديمية المصرية والسعودية، مجلة البحوث الإعلامية ، ج51 ، مصر.
[17] نصر، رمضان. (2019). الشائعات ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة مقارنة، المؤتمر العلمي السادس ( القانون و الشائعات) كلية الحقوق، جامعة طنطا.
[18] احمد، محمود رمضان والعنزي، صالح زيد. (2018). التعرض للشائعات عبر شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالحالة المزاجية للرأي العام السعودي والمصري، المجلة المصرية لبحوث الاعلام،  مج 2018، ع 64، المقالة 4.
[19] عمر، غازي. (2017). الشائعات في عصر وسائل التواصل الاجتماعي الواقع وسبل المواجهة، مركز سمت للدراسات.
[23] التوم، محمد بن عائض. (2019). (2019). الشائعات في وسائل التواصل الاجتمتاعي :تويتر انموذجا، مجلة الشمال للعلوم الانسانية، جامعة الحدود الشمالية، مج 4، ع 1.
[24] الشريف، رانيا عبد الله. (2015). دور وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار الشائعات، مجلة العلاقات العامه والاعلان، الجمعية السعودية للعلاقات العامه والاعلان، السعودية، ع 3.
 [11] R.Hepzibah Gnana Sinthiya & K. Kishore .(2020). Digital Rumors Among Netizens, Studies in Indian Place Names",(UGC Care Journal), vol.40, Issue 18.7.
[14] Allcott, H., Gentzkow, M., & Yu, C. (2019). Trends in the diffusion of misinformation on social media “, Research &Politics, Vol.6, No.2.
[20] Dayani, R.; Chhabra, N.; Kadian, T., & Kaushal, R., (2016). An Exploration of Twitter Role in Rumor Propagation Among Undergraduates’ Community. In Proceedings of the 20th international conference on the World Wide Web, P.422.
[21] Blosh, F; Demange, G & Kranton, R. ( 2016). Relationship between Social Undergraduates Working Papers, n20.
[22] Vosoughi, S. (2016). Twitter Role In Rumors Propagation Among American Undergraduates: An Exploration, Ph.D. Thesis, Massachusetts Institute of Technology: Massachusetts.
[23]  Li, Q.; Liu, V.; Fang, R.; Nour bakhsh, A., & Shah, S. (2016). The Role of Media Networks in Rumors Spread and Reflection to Youth's Behavior: A Case Study of Twitter Proceedings of the Tenth International AAAl Conference on Web and social media.
[25] Tyrone, J. (2009). Assessing The Impact OF media richness and leadership behaviors on team-based outcomes, unpublished dissertation doctoral, the Pennsylvania state university, pp-12-20.