تحليل خطأ الأداء الفني للمتعلمين ومقارنته بالأداء المثالي بدلالة بعض المتغيرات الكينماتيكية لمرحلة خطوة الحاجز لفعالية 110م حواجز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأنبار، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، العراق

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل الأخطاء الفنية لأداء المتعلمين المبتدئين لمرحلة خطوة الحاجز المرحلة الثالثة لأداء فعالية110 م حواجز ومقارنته بأداء مثالي لأحد المتسابقين كمحك خارجي وبدلالة بعض المتغيرات الكينماتيكية والتعرف على أهم الأخطاء الفنية الشائعة وتكوين نماذج حركية للأداء الفني المثالي إلى جانب نماذج من الأداء الخاطئ كـ(وسائل تعليمية تصحيحية مقارنة) للمبتدئين لاكتشاف وتصحيح الأخطاء عند كل محاولة للأداء, استخدام البحث المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحليل الأداء الفني لعينة بعدد (5) متعلمين مبتدئين لاستخراج الأخطاء الفنية الشائعة مقابل عينة من الأداء الفني المثالي للمتسابق الجامايكي "Hansle Parchment" وبدلالة بعض المتغيرات الكينماتيكية, وأظهر البحث عدد من الاستنتاجات أهمها تحديد أخطاء فنية (تكنيكية) جسيمة يرتكبها المتعلمين في الأقسام الثلاثة من مرحلة خطوة الحاجز مقارنتاً بالأداء المثالي للمتسابق الجامايكي , إضافة إلى تكوين نماذج حركية (وسائل تعليمية تصحيحية مُقارنة) ما بين الأداء المثالي والأداء الخاطئ.

الكلمات الرئيسية