تطوير دور القيادة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات المصرية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر.

2 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

تحاول الدراسة الكشف عن واقع دور القيادة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في كل من جامعة (أسيوط- سوهاج- جنوب الوادي)، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي، ومستعينة بالاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، والتي بلغ عدد أفرادها (718) عضو هيئة تدريس بالكلية. وأظهرت نتائج توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين أبعاد القيادة الاستراتيجية وإدارة الأزمات في الجامعات المصرية. توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين البُعد (التحويلي)- كبعد من أبعاد القيادة الاستراتيجية- وإدارة الأزمات في الجامعات المصرية. توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين البُعد(الإداري)- كبعد من أبعاد القيادة الاستراتيجية- وإدارة الأزمات في الجامعات المصرية. توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين البُعد (السياسي) - كبعد من أبعاد القيادة الاستراتيجية- وإدارة الأزمات في الجامعات المصرية. توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين البُعد (الأخلاقي)- كبعد من أبعاد القيادة الاستراتيجية- وإدارة الأزمات في الجامعات المصرية. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) لأبعاد القيادة الاستراتيجية (البُعد التحويلي- البُعد الإداري- البُعد السياسي- البُعد الأخلاقي) على إدارة الأزمات في الجامعات المصرية. وأوصت الدراسة بضرورة إدراك الجامعات بشكل متزايد لمعوقات تطوير أداء القيادة الاستراتيجية لإدارة الأزمات في الجامعات المصرية (أسيوط- سوهاج- جنوب الوادي) كمنهج معاصر لزيادة قدرة الجامعات التنافسية.

الكلمات الرئيسية


SJYR stays neutral regarding jurisdictional claims in published maps and institutional affiliations.