تصور مقترح لتنمية ثقافة التحول الرقمي لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

إن تنمية ثقافة التحول الرقمي ضرورة حتمية فرضتها الثورة الصناعية الرابعة، ونظرًا لأن التعليم الفني يعتبر قاطرة التنمية الاقتصادية لأي دولة في العالم، فإن المدارس الثانوية الفنية مطالبة بإعداد طلاب قادرة على مواجهة تحديات تلك الثورة وما يليها من ثورات، ولن يتم ذلك إلا من خلال تنمية ثقافة التحول الرقمي لدى طلابها، وقد اشتمل البحث على الأسئلة الآتية: ما مفهوم ثقافة التحول الرقمي؟ وما أهميتها؟ وما أهدافها؟ وما فوائدها؟ وما فلسفة التحول الرقمي في المدارس الثانوية الفنية؟ وما مبرراته وما التصور المقترح لتنمية ثقافة التحول الرقمي لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية؟ واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي الذي يقوم على الوصف للظاهرة موضوع البحث، وجمع المعلومات النظرية عن ثقافة التحول الرقمي في المدارس الثانوية الفنية، وقد توصل البحث إلى إطار نظري تضمن معلومات وافية عن التحول الرقمي وأهميته في المدارس الثانوية الفنية، كما تضمن معلومات عن متطلبات تنمية ثقافة التحول الرقمي في المدارس الثانوية الفنية، وبناء عليه تم تقديم تصور مقترح إجرائي يسهم بشكل إجرائي في تنمية ثقافة التحول الرقمي في المدارس الثانوية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


SJYR stays neutral regarding jurisdictional claims in published maps and institutional affiliations.