واقع الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى  التعرف على مستوى الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة  من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج، والتعرف على الفروق في متوسطات درجات الإرشاد الأكاديمي التي تُعزى لاختلافهم في متغير النوع (ذكور/إناث)، والتخصص (علمي/أدبى)، والمستوى الدراسي (المستوى الأول/المستوى الثالث) لدي أفراد عينة البحث، تكونت عينة البحث من (495) طالبًا وطالبةً بكلية التربية جامعة سوهاج، منهم (202) طالبًا و (293)طالبةً تراوحت أعمارهم ما بين ( 18- 20) عامًا بمتوسط عمري (19,929) وانحراف معياري (0,894)، طُبقت عليهم أداة  البحث وهى: استبيان الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة إعداد ( الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى منخفض من الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج، باستثناء المجال الأخلاقي الذي جاء مرتفعًا، كما توصلت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلاب تعزى لاختلافهم في متغيري ( الجنس، والتخصص)، ووجود فروق  دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في متوسطات درجات الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلاب تعزى لاختلافهم في متغير المستوى الدراسي لصالح طلاب المستوى الأول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


SJYR stays neutral with regard to jurisdictional claims in published maps and institutional affiliations