فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الترميز الثنائي في تدريس اللغة العربية لتنمية الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الترميز الثنائي في تدريس اللغة العربية لتنمية الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري في مهارات الطلاقة اللغوية. وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وإعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ثم اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكونت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة، وتم تطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات القراءة للمجموعتين في الفصل الدراسي الأول من العام 2021/ 2022 م، وقد تم استخدام النموذج التدريسي المقترح في التدريس للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم طُبقت الأدوات بعديًا، وقد وضعت الباحثة في ضوء أهداف البحث فروضًا، ولاختبار صحتها تمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار "ت" لمعرفة دلالة الفروق، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، واختتم البحث بتقديم عددٍ من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية