التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي في مصر: التحديات وسبل مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن التحديات التي تواجه التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي في مصر، وسبل مواجهتها، وسعي البحث للإجابة عن عدة أسئلة وهي: ما المقصود بالتنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي في مصر؟ وما أهم مداخلها؟، وما التحديات التي تواجه التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي؟، وما سبل مواجهة تحديات التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي في مصر؟. وتضمن البحث أربعة محاور جاء المحور الأول منها عن الإطار العام للبحث من خلال عرض مقدمة البحث ومشكلته والأسئلة البحثية التي يسعي للإجابة عنها، وأهداف البحث وأهميته وخطوات السير فيه، وتضمن المحور الثاني المقصود بالتنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي ومفهومها وأهم مداخلها ومن بينها: المدخل القائم علي المعلم، والمدخل القائم علي  التكنولوجيا المستخدمة في مجال التنمية المهنية للمعلم، والمدخل القائم علي الكفايات الوظيفية والمهنية للمعلم، والمدخل القائم علي المدرسة كبيئة للعمل وللتنمية المهنية للمعلم. في حين تضمن المحور الثالث للبحث التحديات التي تواجه التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي، وتضمن المحور الرابع للبحث سبل مواجهة تحديات التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية