التكامل بين الدلالة العملية والدلالة الإحصائية لاختبارات "ت وتحليل التباين ومعامل الارتباط"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر

المستخلص

سعت الدراسة إلى التكامل بين الدلالة العملية والدلالة الإحصائية في التحليلات الكمية للبحوث التربوية. واستخدمت منهج تحليل المحتوي. وركزت على تقديم تفاصيل حول مقاييس حجم الأثر التي تقترن باختبارات الدلالة الإحصائية الأكثر شيوعاً. واستخدمت الدراسة استمارة لجمع البيانات من البحوث لتحليلها وفقاً لمفهومي الدلالة الإحصائية والعملية وقد طبقت الدراسة علي عينة من رسائل الماجستير بلغ عددها (67) رسالة بالأقسام التربوية بكلية التربية جامعة سوهاج في الفترة من 2000-2020م. وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج منها عدد الرسائل التي تم فيها حساب الدلالة العملية إلي جانب الدلالة الإحصائية (17) رسائل من أصل (67) بنسبة (%25.37) وتوزعت علي قسمي علم النفس التربوي بعدد (8) رسائل وقسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بعدد (9) رسائل, بلغ عدد الاختبارات الإحصائية التي حسبت الدلالة العملية جنباً إلي جنب مع الدلالة الإحصائية (301) اختبار من إجمالي (1714) اختبار بنسبة (17.6%), وبلغ عدد الاختبارات الدالة إحصائياً (1225) بنسبة (%71.47) لاختبارات الفروض الإحصائية (ت وتحليل التباين ومعامل الارتباط لبيرسون) والغير دالة (489) بنسبة (28.53%), وعدد الفرضيات الإحصائية ذات الدلالة العملية الضعيفة (385) بنسبة (22.46%) والفرضيات الإحصائية ذات الدلالة العملية المتوسطة (328) بنسبة (%19.14) والفرضيات الإحصائية ذات الدلالة العملية القوية (520 ) بنسبة (30.34%) . وقدمت الدراسة توصيات مقترحة لتحقيق التكامل بين الدلالتين العملية والإحصائية في تحليلات البحوث التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية