تقدير الهوية المهنية لدى معلمي التعليم العام في مصر (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج82524، مصر

المستخلص

سعت الدراسة إلى تقدير الهوية المهنية لدى معلمي التعليم العام في مصر. واستخدمت المنهج الوصفي. وركزت الدراسة على البحث في مجال معايير تقدير الهوية المهنية ومؤشرات تحقيقها لدى معلمي التعليم العام في مصر نظرياً وتطبيقياً. واستخدمت الدراسة استبانة لمعرفة واقع الهوية المهنية لمعلمي التعليم العام في مصر على ضوء معايير تقديرها وبعض النماذج العالمية المعاصرة، وقد وطبقت الدراسة على عينة من المعلمين بلغ عددهم (550) معلم ومعلمة في المراحل التعليمية (الابتدائي، والاعدادي والثانوي) بمحافظتي (القاهرة، وسوهاج). وأكدت نتائج الدراسة النظرية والتطبيقية أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين معلمي المحافظتين لمجالات الهوية المهنية فيما يخص العملية التعليمية والمهنية والمجتمعية. كما أكدت النتائج قوة وتميز (مقياس تقييم الهوية المهنية للمعلمين) بمجالاته ومؤشرات تحقيقها الخاص بهذه الدراسة، والذي قام بتحكيمه 35 محكماً من الخبراء والمتخصصين بهذا المجال. وقد جاء هذا المقياس شامل ومتكامل يتضمن جميع المجالات (الشخصية، والأكاديمية، والتمهينية، والاجتماعية، والثقافية، والوطنية)، وقد تم اعداده طبقاً لـــ 6 اتجاهات حديثة ضرورية. وقدمت الدراسة توصيات مقترحة لتحقيق معايير الهوية المهنية لمعلمي التعليم العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية