تفسير الوعي في الفلسفة العصبية عند بول تشيرشلاند

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة ، كلية الآداب، جامعة سوهاج، سوهاج 82524 مصر

المستخلص

 يُعد الوعي من الموضوعات المهمة  والمُشكِلات المُعقدَة في فلسفة العقل، التي حَيرت الفلاسِفة والعلماء على حد سواء، حتى أنه تم وصف الوعى ﺒاللغز الأكبر. يُشكل الوعى أحد العمليات العقلية الأساسية  للإنسان ، كما لا نستطيع إنكار الوعى عند الحيوان ، لكن بمستوى  مختلف عن الانسان. لقد تزايدت الدِراسات العِلمية والفَلسفِية المُعاصِرة المتعلقة بالوعي،  مع بداية القرن الحادي والعشرين. الوعى تتشعب أبعاده المعرفية في مختلف فروع العلم والمعرفة: حيث يتم دراسته في عِلم النفس، وفى عِلم الأحياء، وفى علم الأعصاب، وفى مجال الذكاء الإصطناعي، وفى فلسفة العقل بوجه عام (وفى الفلسفة العصبية بوجه خاص). البحث عنوانه:  تفسير الوعي فى الفلسفة العصبية عند بول تشيرشلاند، الذى يُعد واحدا مِن أبرز فلاسِفة العقل وأكثرهم  تأثيرًا بخصوص هذا الموضوع، اهتَم بول تشيرشلاند بالتفسير العصبي  أو الحسى للخِبرات الواعِية مثل: الخِبرات البَصَرية، والتذوقية، والشَمية، والتعرف على وجه الأشخاص. ثم سعى إلى الإجابة عن كثير من التساؤلات المطروحة فى هذا البحث ومنها: ما الوعي؟ وما أنواعه؟ وما خصائصه؟ وهل يتفق بول تشيرشلاند مع جون سيرل في أن الوعي ظاهرة بَيولوجِية عصبية؟ وكيف أن الحيوانات واعِية؟ وما الفرق بين الوعي عند الإنسان والوعي عند الحيوان؟. سأستَخدِم المنهج التَحليلي النقدي والمنهج المُقارِن فى عَرض ومقارنة آراء بول تشيرشلاند والفَلاسِفة المُعاصِرين في تَفسير إشكالية الوعي، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: إتفاق بول تشيرشلاند مع جون سيرل فى أن الوعي عملية بَيولوجية عصبية تَحدُث فى المُخ؛ وتوصى الباحثة بأن هناك جوانب علمية  أخرى للوعى، يضطلع الذكاء الاصطناعي بدراستها، لذا يجب مراعاتها عند دراسة مشكلة الوعى في فلسفة العقل المعاصرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] إسماعيل، صلاح. (2007). فلسفة العقل: دراسة فى فلسفة جون سيرل، دار قباء الحديثة  للطباعة والنشر،  القاهرة، ص 15- 267.
[4] ليمان، اوليفر؛ محمد، مصطفى محمود؛ بسطاويسى، رمضان. (2004). فلسفة العقل فى القرن الواحد والعشرين: آفاق جديدة للفكر الإنسانى، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، العدد (301)، ص248.
[7] بلاكمور، سوزان؛ فؤاد، مصطفى محمد. (2016). الوعى: مقدمة قصيرة جداً، مؤسسة هنداوى  للتعليم والثقافة، القاهرة، ص 12-20.
[10] حفنى، محمد سليم محمد. (2016). تفسير الوعي عند دانيال دينيت، مجلة مركز البرديات والنقوش، ج3، جامعة عين شمس، القاهرة ، ص 369- 419.
[11] عوض، عادل. (2003). حقيقة الوعى بين الوحدة والتعدد أو الإتصال والإنفصال، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ص12-16.
[12] الحفنى، عبدالمنعم (1992). المعجم الفلسفى، القاهرة ، دار ابن زيدون للطباعة والنشر والتوزيع ، ص322.
[22] حفنى، محمد سليم محمد (2014). فلسفة العقل عند دونالد ديفيدسون، رسالة دكتوراه، جامعة سوهاج، كلية الآداب قسم الفلسفة، ص275.
[23] بونجى، ماريو؛ إسماعيل،صلاح. (2020). المادة والعقل، القاهرة، المركز القومى للترجمة، ص503.
[24] مصطفى، عادل. (2018). كارل بوبر: مائة عام من التنوير، القاهرة، مؤسسة هنداوى للنشر، ص112.
 [2] Bailey, Andrew. (2014). Philosophy of Mind: The Key Thinkers, New York, Bloomsbury, p.237. 
[3] Cavanna, Andrea Eugenio & Nani, Andrea. (2014). Consciousness: Theories in Neuroscience and Philosophy of Mind, New York, Heidelberg, p.10.
[5] Churchland, Paul M. (2013). Matter and Consciousness, Cambridge, 3rd ed, p.3:p.237.
[6] Churchland, Paul M. (2007). Neurophilosophy at Work, New York, Cambridge University Press, p.2.
[8] Blackmore, Susan (2005). Conversations on Consciousness, New York, Oxford  University Press, p.52.
[9] Baars, Bernard J. (1997). In the theater of consciousness: the workspace of the mind, New York, Oxford University Press, p.15.
[13] Churchland, Paul M. (1994). The Engine of Reason, the Seat of the Soul, A Philosophical Journey into The Brain, MIT Press, p.187.
[14] Chalmers, David J. (1996). The Puzzle of Conscious Experience, New York, Scientific American, INC, p.1.
[15] Chalmers, David J. (1995). The Conscious Mind: in Search of A Fundamental Theory, New York, Oxford University Press, p.6.
[16] Mandik, Pete. (2014). This Is Philosophy of Mind: An Introduction, Wiley- Blackwell Publishing, p.205.
[17] Searle, John R. (1991). Consciousness, Unconsciousness, and Intentionality, Philosophical Issues, Vol. 1, Consciousness, p.59.
[18] Churchland, Paul M. (2012). Plato’s Camera: How The Physical Brain Captures A Landscape of Abstract Universals, University of Maryland, MIT Press, p.7.
[19] Churchland, Paul M. (2011). Consciousness and the Introspection of Qualitative Simples, San Diego, University of California, p.3.
[20] Churchland, Patricia Smith. (2002): Brain-Wise Studies in Neurophilosophy", Cambridge, The MIT Press, p.198.
[21] Searle, John R. (1994). Animal Minds, Cambridge, Midwest Studies in Philosophy, p.4.