متطلبات تحسين البيئة المدرسية لمؤسسات التربية الخاصة في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة " تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مسؤول وحدة التدريب والجودة، الإدارة التعليمية باخميم، سوهاج، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للبيئة المدرسية، والتعرف على المتطلبات التصميمية للفراغات الخارجية والداخلية التي ينبغي توافرها في المبنى المدرسي لتحسين البيئة المدرسية لمدارس التربية الخاصة، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن المتطلبات التخطيطية اللازمة لتحسين البيئة المدرسية بمدارس التربية الخاصة، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للدراسة، كما استخدم الباحث أدوات البحث المختلفة مثل: (المقابلات الشخصية، والملاحظة المباشرة، وبطاقة الرصد)، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود بعض المشكلات التي تخص المباني والفصول لمدارس التربية الخاصة، كما توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتحسين البيئة المدرسية لمباني مؤسسات التربية الخاصة في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة، وتوصلت أيضًا إلى بعض التوصيات منها أن يواكب تطوير المبنى المدرسي كمدخل من مدخلات العملية التعليمية العناصر الأخرى المكملة لنجاح العملية التعليمية والتربوية مثل: (المعلم والمناهج)، وضرورة الأخذ في الاعتبار تلك المعايير والمؤشرات عند تصميم المباني المدرسية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث لا تمثل هذه المباني عائق لهم في ممارسة تعلمهم، أو تحصيلهم التعليمي والتربوي، أو ممارسة الأنشطة المختلفة، وضرورة إعادة صياغة التصميم الداخلي للقاعات والفصول والغرف الملحقة بالمبنى المدرسي، وتطويرها لكي تستوعب التقنيات الحديثة والتكنولوجية ومتطلباتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1[ المقرن، عبد العزيز سعد (2000). "المباني المدرسية ومدى تحقيقها لاعتبارات السلامة الشخصية"، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، العدد الأول، المجلد الأول، الرياض، ص103.
 [2] مصيلحي، أسماء علي (2003). "مدى كفاية تجهيزات أبنية مدارس المعاقين في تحقيق أهداف التربية الخاصة في مصر"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، ص39.
]3[ الزنفلي، أحمد محمود (2008). الأبنية المدرسية وكفاءة النظام التعليمي، القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر، ص9.
]4[ العاني، وجيهة ثابت (2009). "التنمية المستدامة لإدارة الأبنية المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان"، مؤتمر العلوم التربوية والنفسية، نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر، (في الفترة من 25 – 27 أكتوبر 2009م)، كلية التربية، جامعة دمشق، ص3.
]5[ الصباحي، عارف عبد الله (2013). "النمو العمراني المطرد للمدينة وملاءمة موقع وكفاءة أداء المبنى المدرسي دراسة حالة إب اليمن"، ص312.
]6[ سيد، سعيد أحمد (1995). "المباني المدرسية في مصر رؤية مقترحة لتصميم مبنى مدرسة لمرحلة التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، ص25.
]7[ العربية، جمهورية مصر (2015). الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، "دراسة تطوير التعليم الأساسي في مصر"، القاهرة، مايو، 18-142.
]8[ الريدي، هويدة (2016). مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة وأسس بناءها، الرياض: دار الزهراء للنشر، ط2، 87-88.
]9[ البيلي، سهير حسين (2016). "تصور مقترح لتطوير البيئة المدرسية في التعليم الثانوي العام في مصر"، المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية بعنوان- توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل، سبتمبر 2016م، كلية التربية، جامعة عين شمس،.
]10[ العربية، جمهورية مصر (2011). الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد, "وثيقة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الاساسي", الإصدار الثالث، ص13.
]11[السعيد، أشرف أحمد (2007). الجودة الشاملة والمؤشرات في التعليم الجامعي – دراسة نظرية وتطبيقية، القاهرة: دار الجامعة الجديدة للنشر، ص23.
]12[ الحبشي، مجدي علي (2008). "مؤشرات الجودة كأداة لتجديد التعليم الجماعي– دراسة حالة لكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس"، مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد (60)، جامعة الزقازيق، ص182.
]13[مصطفى، خميس محمد (2007). "فعالية مؤسسات التربية الخاصة في فلسطين"، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، بالاشتراك مع كلية التربية جامعة الأقصى، فلسطين، ص7.
]14[ أحمد، دعاء سعيد (2016). "خصائص البيئة الفيزيقية للروضة في ضوء متطلبات النمو لدى الأطفال: تصور مقترح "، مجلة الطفولة العربية، العدد (69)، المجلد (18)، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية.
]15[ السيد، وليد محمود (2015). "ملائمة مباني المدارس المستقلة بدولة قطر لذوي الإعاقة الحركية: دراسة تقويمية في ضوء معايير الجودة"، ورقة عمل مقدمة للملتقى الخامس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة: جودة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، في الفترة من (31 أبريل إلى 2مارس 2015)، الجمعية الخليجية للإعاقة، قطر.
]16[ صاصيلا، رانية (2010). "تصور مقترح لضمان جودة البيئة التربوية في رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية"، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد (3).
]17[ العجمي، سعود، (2018). "واقع البيئة المدرسية بدولة الكويت وأثرها على العملية التعليمية"، مجلة الثقافة والتنمية، العدد (86)، نوفمبر.
]18[ الأعسر، مروة فتحي (2009). "تنسيق الواقع كأداة فاعلة في تطوير العملية التعليمية : دراسة تحليلية لمدارس المرحلة الابتدائية"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة عين شمس.
]23[ قرواني، خالد نظمي (2014). "دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئية مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين: محافظة سلفيت أنموذجًا"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، العدد (5)، المجلد (2)، جامعة القدس المفتوحة، 58-67.
]24[ الشايع، علي صالح، وآخرون (2015). "مقومات البيئة المدرسية الجاذبة للتعلم من وجهة نظر طلاب المدارس الثانوية بمنطقة الرس بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، العدد (3)، المجلد (30)، جامعة المنوفية، ص252.
 ]25[العبد الغفور، فوزية يوسف (2003). "البيئية المدرسية الفعالة مع نموذج مقترح لقياس فاعلية البيئة المدرسية في دولة الكويت"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (22)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ص74.
]26[ أدروب، عوض أحمد (2016). "واقع البيئة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي بوحدة الدويم الإدارية"، مجلة دراسات تربوية، العدد(31)، المجلد (16)، المركز القومي للمناهج والبحث العلمي، يونيو، 227-228.
]27 [علي، أحمد فتحي (2014). "التسهيلات البيئية في المباني العامة من وجهة نظر المعوقين في المرحلة الثانوية والجامعية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (45)، الجزء (2)، رابطة التربويين العرب، 2014م، ص185.
]28[ بهجت، صفاء محيي الدين (2018). "المتطلبات التربوية لتحقيق بيئة مدرسية جاذبة بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات المدرسة الجاذبة"، مجلة كلية التربية، العدد (113)، المجلد (29)، جامعة بنها، ص343.
]29[ وزيري، يحيى (1996). المدخل إلى تصميم مباني المعوقين، القاهرة: المطبعة الفنية المتحدة، ص48.
]30[ سليمان، منى حسن (1998). "أسس تصميم مدارس المعاقين حسيًا بما يلبي احتياجاتهم الوظيفية والإنسانية"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة القاهرة.
]31[ التعليمية، الهيئة العامة للأبنية (2000). "الأسس والمعايير التصميمية لمدارس التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر"، مطبعة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، أغسطس، ص155.
]32[ صعيدي، سلمى فضل (2007). "الجودة في المدرسة سمارت، المؤتمر العلمي الثامن: جودة واعتماد مؤسسات التعليم العام في الوطن العربي"، (في الفترة من 23 – 24 مايو 2007م)، كلية التربية، جامعة الفيوم، ص186.
]33[ أحمد، هوزان محمد (2018). الجودة الشاملة في إدارة مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ص199.
]34[ إبراهيم، جيهان أحمد (2003). "الأسس والمعايير التصميمية لمدارس المعاقين بصريًا (المكفوفين)"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة عين شمس، 45-55.
]35[ شريف، محمد عبد الجواد (2005). المكتبات المدرسية في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس الفصل الواحد، القاهرة:  دار العلم والإيمان للنشر، ص79.
]36[ الاعتماد، الهيئة القومية لضمان الجودة (2009). "وثائق معايير الجودة لمباني ذوي الإعاقات في جمهورية مصر العربية"، ص 30.
]37[ السلمان، عبد الملك سلمان، وآخرون (2011). الاتجاهات والتطورات الحديثة في تقنية الحاسب الآلي والانترنت لخدمة المعاقين بصريًا، جامعة الملك سعود، ص1.
]38 [المتحدة، الإمارات العربية. (2016). جمعية الإمارات للمعاقين بصريًا، الأمل المشرق: الكتاب السنوي للجمعية، الإمارات العربية المتحدة، ص152.
]39[ ماكنمارا، باري (1998). غرفة المصادر دليل معلم التربية الخاصة، ترجمة زيدان السرطاوي وإبراهيم سعد، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود، ص21.
]40[ صادق، فاروق محمد (2006). "تمكين غرف المصادر في علاج صعوبات التعلم واستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية"، بحث مقدم للمؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، (في الفترة من 12 – 13 نوفمبر 2006م)، الأمانة العامة للتربية الخاصة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
]41[ محمود، محمد علي (1995). "غرفة المصادر أحد بدائل التربية الخاصة"، مجلة رسالة التربية، العدد (3)، المجلد (36)، إدارة التخطيط والبحث التربوي، ص105.
]42[ الصباح، سهير، وآخرون (2010). "واقع غرف المصادر الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر المديرين والمعلمين والمرشدين التربويين"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد (824)، القدس، فلسطين، ص2197.
]43[ سلام، محمد أحمد (2009). "إعادة تأهيل المباني المدرسية القائمة ضرورة لاستيعاب التطورات الحديثة"، مجلة العلوم والتكنولوجيا، العدد (2)، المجلد (14)، كلية العلوم الهندسية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن، ص16.
]44 [حسين، عبد الرحمن إبراهيم (2003). تربية المكفوفين وتعليمهم، مراجعة أحمد حسين اللقاني، القاهرة: عالم الكتب، ص203.
]45[ جعفر، نسرين علي (2013). "المتطلبات الفراغية والعمرانية لمسارات الأطفال المعرضين لتحد حركي: دراسة حالة مدينة اللاذقية المعاصرة"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة المعمارية، جامعة تشرين، سوريا، 82-85.
]46[ سلطان، عدنان هاشم (2008). "السلامة لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤتمر الملتقى الرابع - فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في القرن الحادي والعشرين: طموحات وانجازات"، (في الفترة من 29/ 4 حتى 1/5/2008م)، يقيمه قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، ص6.
]47[ الشهراني، محمد ناصر (2016). "الأمن والسلامة المدرسية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية"، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد (1)، المجلد (2)، المركز القومي للبحوث بغزة، مارس، 375-378.
]49[ بركات، سري رشدي (2016). الإدارة والإشراف في التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة، القاهرة: دار الزهراء للنشر، ط 2، ص235.
]50[ جونز، باربرا شولتز (2015). "المبادئ التوجيهية للمكتبة المدرسية (الإفلا)، ترجمة بدر الفليج وآمنة الأنصاري، بمساهمات من المجلس التنفيذي للجمعية الدولية لعلم المكتبات المدرسية"، الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، ط2، الكويت، ص15.
]51[ عواد، إسماعيل أحمد (2016). "أثر استخدام التصميم الداخلي التفاعلي على قاعة متعددة الأغراض بالمركز الثقافي"، المؤتمر الدولي الرابع لكلية الفنون التطبيقية، تحت عنوان " ابداع _ تصميم _ انتاج _ تنافسية" في الفترة من (28- 29 فبراير 2016)، كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان، ص9.
]52[ المطيري، محمد نزال (2007). "أثر استخدام التدريس في غرفة المصادر والخطة التربوية الفردية في تحسين التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم في مبحث التربية الاجتماعية للطلبة المعاقين سمعيًا بدولة الكويت"، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن، 40-41.
]53[ علي، زينب أحمد (2009). "معايير جودة غرفة مصادر صعوبات التعلم بمدارس الدمج الكلي"، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ديسمبر، 189:190.
]54[ هادي، هشام (2013). "معايير ومؤشرات تقييم المباني المدرسية كمدخل لاتخاذ قرار التطوير"، مجلة العلوم الهندسية، العدد (3)، المجلد (41)، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، ص1318.
]55[ عرجة، محمد (2016). "استخدام مؤشرات الأداء لتقويم حالة المباني المدرسية ضمن مدينة طرطوس"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، العدد (5)، المجلد (38)، سلسلة العلوم الهندسية، كلية الهندسة المدنية، جامعة تشرين، سوريا، 393-396.
]56[ هادي، هشام (2013). "دليل إرشادي لصيانة الأبنية التعليمية مدارس التعليم الأساسي بمدن محافظة حضرموت- كدراسة حالة"، مجلة العلوم الهندسية، العدد (3) ، المجلد (41)، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، ص1222.
]57[ الجميعي، إيمان صلاح الدين (2009). "التصميم الفراغي لذوي الاحتياجات الخاصة"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة عين شمس، 79-99.
]58[ العمراني، الهيئة العامة للتخطيط (2014). "دليل المعدلات والمعايير التخطيطية للخدمات بجمهورية مصر العربية"، المجلد الأول: الخدمات التعليمية، القاهرة، 37-38.
]59[ الهجرسي، أمل معوض (2002). تربية الأطفال المعاقين عقليًا، القاهرة: دار الفكر العربي، ص274.
]60[ القريطي، عبد المطلب (2012). نحو بيئة آمنة دليل استرشادي لحماية الطفل العربي ذي الإعاقة من الإساءة، القاهرة: المجلس العربي للطفولة والتنمية، ص29.
]61[ عبد المجيد، مروان عمران (2013). "أثر الممارسة الفنية في تنمية القدرات الذهنية للأطفال"، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد 4، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، ص128.
]62[ محمد، كمال عبد الرحمن (2012). "فاعلية ممارسة الفن التشكيلي في خفض بعض اضطرابات السلوك لدى ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتدريب"، مجلة دراسات نفسية، العدد (7)، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، الجزائر، 160-163.
]63[ هوساوي، علي محمد (2007). "معوقات استخدام التقنيات التعليمية الخاصة في تدريس التلاميذ المتخلفين عقليًا كما يدركها معلمو التربية الفكرية بمدينة الرياض، المؤتمر العلمي الأول - التربية الخاصة بين الواقع والمأمول"، (في الفترة من 15 – 16 يوليو 2007م)، الجزء الثاني، كلية التربية، جامعة بنها، 467-485.
]64[ الجلامدة، فوزية عبدالله (2017). استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، عمان: دار المسيرة للنشر، ط2، الأردن، ص345.
]65[ الدعمي، هيثم حسن (2009). "تقييم إنشائي لمباني المدارس الابتدائية في مدينة الحلة"، المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد، جامعة بابل، ص432. Available at:// www.iasj.net/iasj-fulltex
 [19] Browne, M. (2018). Teachers' Perceptions on the Common Core Standards and Effective Classroom Instruction for Students with Disabilities: A Case Study Approach, Doctoral dissertation, Northcentral University.
[20] Department of Education and Training .(2016). School Provision Planning Guidelines for Students with Disabilities, State of Victoria, Australia.
[21] Laura S. Clarke, Dusty Embury, and others.(2014). Supporting Students With Disabilities During School Crises A Teacher's Guide, Teaching Exceptional Children, Vol(10), No. 9, u.s, pp. 1-10.
[22] Allen C. Abend, R.A.(2001). Planning and Designing for Students with Disabilities, National Clearinghouse for Educational Facilities, Washington, u.s, www.edfacilities.org.
[48] Abd Elghaffar, M. A. E. (2007). A practical guide for school buildings maintenance, Ass, Univ, Bull, Environ, Res, 10(1), pp68: 69.
[66] Pereira, P. R. P., Kowaltowski, D. C. C. K., & Deliberador, M. S. (2018). Analysis support for the design process of school buildings, Ambiente Construído, (18), p 381.‏
[67] Byers, T., Imms, W., & Hartnell-Young, E. (2018). Comparative analysis of the impact of traditional versus innovative learning environment on student attitudes and learning outcomes, Studies in Educational Evaluation, (58), p 170.