فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية لتحسين الفهم اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي التّأخر النّوعي للغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة دمنهور، دمنهور، مصر

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية في تحسين الفهم اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي التّأخر النّوعي للغة، وتكونت عينة الدراسة من (7) أطفال من ذوي التّأخر النّوعي للغة، ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة برنامجًا تدريبيًّا تمّ تحكيمه من قِبل أساتذة متخصصين في علم النفس التربوي، والصحة النفسية، تكون البرنامج من (18جلسة) نُفذت في مدى زمني قدره 6 أسابيع بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، زمن الجلسة بمقدار 45 دقيقة. وكذلك تطبيق مقياس اضطراب اللغة النّوعي إعداد زينب رضا كمال الدين (2018)، ومقياس Real scale (2014) إعداد: داليا مصطفى عثمان (2014)، لقياس اضطرابات اللغة التعبيرية، ومقياس رسم الرجل لجود انف وهاريس 1963، واستمارة تقييم أعضاء النطق والكلام ودراسة حالة من إعداد الباحثة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية ببُعده الفرعي "إعادة الجمل المسموعة" لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس اللغة التعبيرية في بُعد إعادة الجمل المسموعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]   الناشف، هدى. (2009). تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، ص12.
[2] النوايسة، أديب، والقطاونة، إيمان. (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل، دار الإعصار للنشر والتوزيع، عمان، ص17.
[3] زهران، حامد. (1995). المفاهيم اللغوية عند الأطفال أسسها مهاراتها تدريسها تقويمها، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، ص7.
[4] زهران، حامد. (2007). المفاهيم اللغوية عند الأطفال (أسسها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ص9.
[5] الفرماوي، حمدي. (2009). اضطرابات التخاطب (الكلام _النطق _ اللغة _الصوت)، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ص52.
[6] الزريقات، إبراهيم. (2015). اضطرابات الكلام واللغة- التشخيص والعلاج، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، ص53.
[7] النوايسة، أديب، والقطاونة، إيمان. (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل، دار الإعصار للنشر والتوزيع، عمان، ص17.
[11] خليل، إيمان. (2003). فاعلية برنامج في الأنشطة التعبيرية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة.
[12] محفوظ، عبدالرؤوف. (2000). أثر استخدام برنامج لغوي تدريبي في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى عينة من ذوي الاضطرابات اللغوية التعبيرية. رسالة دكتوراة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، ص14.
[13] حسين، نهى. (2006). مدى فاعلية برنامج إرشادي أسري للتأهيل التخاطبي في علاج بعض مظاهر تأخر النمو اللغوي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
[14] رضا ، زينب. (2017). برنامج لعلاج اضطراب اللغة النّوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس، ص18.
[20] سليم، عبد العزيز. (2009). فعالية برنامج علاجي في خفض حدة الإعاقة النّوعية للغة وأثره في تحسين جودة الحياة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراة، كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية، ص61.
[26] القيسي، فايق. (2006). المعجم التربوي وعلم النفس، دار أسامة المشرق الثقافي، عمان، ص47.
[27] الدوخي، منصور، وصقر، عبد الله. (2004). برامج نظرية وتطبيقية لاضطرابات اللغة عند الأطفال التقييم والعلاج، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، ص 53.
[28] عواشرية، السعيد. (2005). الفهم اللغوي القرائي واستراتيجياته المعرفية، مونديال كوم للطباعة، الجزائر، ص45.
[29] العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة عمان، ص279.
[31] الجارحي، سيد. (2009). فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأداء البصري والوعي الصوتي في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الفيوم.
[32] الشخص، عبد العزيز ، حسيني، محمد، وبطرس، شيرين. (2017). برنامج مقترح باستخدام أنشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال العاديين وأشقائهم التوحديين، مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، ع (52) 399- 492 .
[33] الزراد، فيصل. (2014). اللغة واضطرابات النطق والكلام، دار المريخ للنشر، الرياض.
[34] الناشف، هدى. تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة، دار الفكر العربي، القاهرة، ص37.
[35] ميخائيل، نبيلة. (1994). استخدام الغناء كوسيلة لسهولة التحصيل المدرسي لطفل الصف الأول من المرحلة الابتدائية، مجلة علوم وفنون، مج6، ع 289-307، جامعة حلوان.
[36] محمد، فضل الله. (1999). الألعاب اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة"، عالم الكتب، القاهرة.
[37] الشخص، عبد العزيز، وفتحي، هيام. (2013). بناء مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ج4، ع (37)،ص853- 900.
[38] الببلاوي، إيهاب.  (2005). اضطرابات التواصل، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.
 [8] Beitchman, J. H., Hood, J., Rochon, J., Peterson, M., Mantini, T., & Majumdar, S. (1989). Empirical classification of speech/language impairment in children I. Identification of speech/language categories. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry28(1), 112-117.
[9] Bishop, D. V. (2006). What causes specific language impairment in children? Current directions in psychological science15(5), 217-221.
[10] Willinger, U., Brunner, E., Diendorfer-Radner,  G., Sams, J., Sirsch, U., & Eisenwort, B.  (2003). Behavior in children with language development disorders. Canadian Journal of Psychiatry, 48, 607–614.
[15] Fey, M. E., & Stalker, C. H. (1986).  A hypothesis-testing approach to the treatment of a child with an idiosyncratic (morpho) phonological system. Journal of Speech and Hearing.
[16] Gernsbacher, M. A., Morson, E. M., & Grace, E. J. (2011). Language development in autism. In Neurobiology of language (pp. 879-886). Academic Press.
[17] Vicki A. Reed (2017)- An Introduction to Children with Language Disorders-Pearson. ed, /Allyn and Bacon.
[18] Andrea Everitt, Philip Hannaford & Gina Conti Ramsden (2013) Markers for persistent specific expressive language delay in 3–4-year-olds. International Journal of Language and Communication Disorders, 48 (5): 534–553.
[19] Sheena Reilly, Bruce Tomblin, James Law, Cristina McKean, Fiona K. Mensah, Angela Morgan, Sharon Goldfeld, Jan M. Nicholson & Melissa Wake (2014) Specific language impairment: a convenient label for whom? International Journal of Language Communication Disorders, 49 (4): 416–451.
[22] Prelock, P. A., & Hutchins, T. L. (2018). Clinical guide to assessment and treatment of communication disorders. Springer International Publishing.
[23] Conti-Ramsden, G. (2013). Processing and linguistic markers in young children with specific language impairment (SLI) Journal of Speech-Language and Hearing Research, (46):1029_1037
[24] Orey, M.  (2002). Definition of blended learning. The University of Georgia. Retrieved February, 21(2003), 2003.
[25] Schmidt,  W. (2012). Effective interventions for preschool children with specific language impairment.research paper,(240) https://core.ac.uk/download/pdf/60541345.pdf  .
[30] Lisa Girard, Jean Pingault, Orla Doyle, Bruno Falissard & Richard Tremblay (2016) Developmental Associations Between Conduct Problems and Expressive Language in Early Childhood: A Population-Based Study. Journal of Abnormal Child Psychology, 44 (6): 1033–1043.
[39] Girolametto, L.,Weitzman, E., Wiigs, M., & Pearce, P.  S. (1999). The relationship between maternal language measures and language development in toddlers with expressive vocabulary delays. American Journal of Speech-Language Pathology8(4), 364-374.
[40] Washington, K. N. (2013). The association between expressive grammar intervention and social and emergent literacy outcomes for preschoolers with SLI. American Journal of Speech-Language Pathology,22,113-125.
[41] Hick, R. F., Botting, N.,&Conti-Ramsden, G. (2005). Short-term memory and vocabulary development in children with Down syndrome and children with specific language impairment. Developmental Medicine and Child Neurology, 47(8), 532-538.
[42] Richards, S., & Goswami, U. (2015). Auditory processing in specific language impairment (SLI): Relations with the perception of lexical and phrasal stress. Journal of Speech, Language, and Hearing Research58(4), 1292-1305.
[44] Gallagher, A. L., & Chiat, S. (2009). Evaluation of speech and language therapy interventions for pre‐school children with specific language impairment: A comparison of outcomes following specialist intensive, nursery‐based and no intervention. International journal of language & communication disorders44(5), 616-638.‏
[45] Pesco, D. (2005). Peer talk: children with specific language impairment in dyadic and group interactions. ph.D. Thesis. school of communication sciences disorders.Mcgill University,Montreal.