المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وعلاقتها بتقدير الذات لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج، 82524 مصر

المستخلص

هدف البحث إلى فحص العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وتقدير الذات لدي عينة من طلاب الجامعة، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وتقدير الذات لدي عينة من طلاب.  وتكونت عينة الدراسة من (276) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة سوهاج بواقع (123) طالبًا، و (153) طالبة، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18-21) عامًا، بمتوسط عمري (19.56)، وانحراف معياري (1.08)، طُبقت عليهم أدوات الدراسة التالية: استبيان المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة ( النسخة المختصرة)  إعداد Young,1999)، ترجمة وتعريب: محمد عبد الرحمن؛ محمد سعفان، 2015)، ومقياس تقدير الذات إعداد Hudsson,1994)، ترجمة وتعريب: مجدي الدسوقي، 2004)،  وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة  بين المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وتقدير الذات لدي عينة من طلاب الجامعة، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات  درجات كل من  الذكور والإناث في المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة التالية ( الحرمان العاطفي، الهجر/ عدم الاستقرار، التشكيك/ الإساءة، والعزلة الاجتماعية، العيب/ العار، الاتكالية/ الاعتماد، التعلق/ هدم الذات، التضحية بالذات، الكبت العاطفي،  والمعايير الصارمة/النفاق، الاستحقاق/ هوس العظمة) عند مستوي (0.01) في اتجاه الإناث، وجاء مخطط (توهم المرض أو الأذى) دالاً عند مستوي (0.05) في اتجاه الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في مخططي (الفشل، الإذعان/ الانقياد).  كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في تقدير الذات عند مستوي (0.01) لصالح الذكور.

الكلمات الرئيسية


[1] جريتش، إيمان عطية حسين منصور. (2017). الأعراض الاكتئابية وعلاقتها بالألكسيثيما والمخططات المعرفية اللاتكيفية لدي طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية-كلية التربية- جامعة الزقازيق، العدد69، ص143.
[2] الحديبي، مصطفي عبد المحسن، و الدواش، فؤاد محمد.(2020).  النموذج السببي للعلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وأساليب التعلق وأعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدي طلاب الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 7، العدد 14، ص413.
[4] حمزة، أحمد، والعشري، ولاء. (2020). المخططات المعرفية اللاتكيفية لدي عينة من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد29، العدد 1، ص651.
[5] عبد الرحمن، محمد السيد؛ سراج، ثريا. (2015). المخططات المعرفية اللاتكيفية كمتغير وسيط في العلاقة بين ضغوط أحداث الحياة والاكتئاب لدي طالبات الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد25، العدد86، ص3.
[6 ] بسيوني، صفاء؛ بدر، إسماعيل. (2013). تقدير الذات وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدي عينة من المراهقين ذكور وإناث من أسر المطلقين. المؤتمر العلمي السادس : التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي. الجمعية المصرية لأصول التربية، كلية التربية ببنها،العدد3، ص1377.
[7] حسانين، السيد الشبراوي أحمد؛ الخصوصي، أيمن منير حسن. (2016). العلاقة بين تقدير الذات وكل من أساليب التفكير والتفاؤل لدي طلبة جامعة الأزهر في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي: دراسة تنبؤية فارقة،  مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، المجلد1، العدد 171، ص325.
[8] عطية، أشرف. (2011).  الصمود الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدي عينة من طلاب التعليم المفتوح، مجلة الدراسات النفسية، المجلد 21، العدد4، ص59.
[10] النملة، عبد الرحمن بن سليمان. (2013). تقدير الذات وعلاقته بالرضا عن الحياة لدي طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدارسين باستخدام الإنترنت. مجلة دراسات للعلوم التربوية، المجلد40، العدد4، ص1318.
 [11] الدوسري، سارة سعود محمد. (2018). أحداث الحياة الشاقة لدي طلبة الجامعة وعلاقتها باحتمالية الانتحار. مجلة الخدمة الاجتماعية. (الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين)، المجلد1، العدد 60، ص137.
[15] دنقل، عبير أبو الوفا. (2014). الإسهام النسبي المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة ليونج في التنبؤ بالصحة النفسية وبعض الحالات الانفعالية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، بنى سويف.
[16] محمود، محمد عبد العظيم محمد. (2020). النموذج البنائي بين احتمالية الإدمان والمخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة والصمود النفسي لدي طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلد1، العدد 111، ص374- 447.
[17] أحمد، مروة مندي عبد اللطيف. (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية والتطرف لدي طلاب الجامعة. رسالة دكتوراه (غير منشورة). كلية البنات للآداب والعلوم التربوية. جامعة عين شمس.
[18] أبو زيد، رانيا عبد العظيم. (2016).  المخططات المعرفية اللاتكيفية وعلاقتها باضطرابات الأكل لدي طالبات الجامعة (دراسة سيكو مترية- كلينيكيه). رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
[19] عويضة، حسين سيد أبو المجد. (2017). المخططات المعرفية اللاتكيفية وعلاقتها باضطراب الشخصية الحدية. المؤتمر الثالث لشباب الباحثين بالجامعات المصرية، جامعة جنوب الوادي، قنا، الفترة من11-12 ديسمبر، المجلد1، ص 45- 83.
[20] حسن، هبة محمد علي. (2015). المخططات اللاتوافقية المنبئة باضطراب الشخصية الحدية، مجلة كلية الآداب، جامعة بنها، ع 41، ص387-467.
[21] عبد العزيز، نادية محمود غنيم. (2017). المخططات المعرفية اللاتكيفية كمتغير وسيط بين الخبرات النفسية في الطفولة واضطراب الشخصية التجنبية لدي طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية-جامعة الأزهر، المجلد 36، العدد 175، ص 229- 306.
[22] الفرجات، أماني محمد، والشرعة، حسين سالم. (2018). القدرة التنبؤية للمخططات المعرفية اللاتكيفية في الميل للتطرف الفكري، المجلة العربية للطب النفسي- اتحاد الأطباء النفسيين العرب، المجلد29، العدد 1، ص67- 81.
[23] عبد الحميد، إيمان عاطف محمد. (2020). المخططات المعرفية اللاتكيفية وعلاقتها بالاكتئاب لدي طلاب الجامعة. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، العدد15، ص71- 95.
[24] محمد، آية عبد الله جودة. (2018).  المخططات السلبية وعلاقتها بكل من أعراض القلق والاكتئاب لدي طلاب الجامعة. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة حلوان.2018 م.
[29] علي، تقوي عبد الرحمن حسن محمد، ومعاذ، ياسر جبريل.  (2016). تقدير الذات وعلاقته بقلق المستقبل لدي طلاب جامعة ولاية الخرطوم، مجلة العلوم التربوية، جامعة الخرطوم للعلوم والتكنولوجيا، المجلد17، العدد 4، ص106.
[36]   الدوايدة، أحمد موسي ؛ و المغذوي، رشا سالم هنيد.  (2020). تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدي طلبة المرحلة الجامعية ذوي اضطرابات الكلام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. المجلد 10، العدد 34، ص47.
[39] الدسوقي، مجدي محمد. (2004). دليل تقدير الذات، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.2004م، ص7.
[40] عبد الحميد، جابر ، و كفافي، علاء الدين. (1995). معجم علم النفس والطب النفسى . الجزء7  .القاهرة: دار النهضة العربية، ص3382.
[41] فرج، صفوت. (2008). علم النفس الإكلينيكي. القاهرة. مكتبة الأنجلو، ص285.
[44] عبد الرحمن، محمد السيد،  و سعفان، (2015). محمد أحمد. مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية. القاهرة. دار الكتاب الحديث، ص9.
[46] يونج، جيفري، بيك، آرون، أينبيرجر، آرثر.  (2015). اضطراب الشخصية الحدية: ترجمة صفوت فرج.كتاب مرجع إكلينيكي في الاضطرابات النفسية دليل علاجي تفصيلي، ط2، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، ص589.
[52] دنقل، عبير أحمد أبو الوفا. (2017). شفاء المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة باستخدام علاج جيفري يونج وأثره في خفض حدة بعض الاضطرابات النفسية: دراسة حالة واحدة. مجلة الإرشاد النفسي، العدد50، ص 115.
[54] محمود، نهاد عبد الوهاب. (2015). المخططات اللاتكيفية المبكرة كمتغير وسيط بين أنماط التعلق الوجداني وأعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي عينة غير إكلينيكية. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، المجلد3، العدد1، ص79.
[51] جميلة بن عمور. البنية العاملية لمقياس تقدير الذات لدي المراهقين. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، العدد19، 2018م، ص 49.
[52] وحيد كامل.علاقة تقدير الذات بالقلق الاجتماعي لدي الأطفال ضعاف السمع. مجلة دراسات نفسية، المجلد 14، العدد1، 2004م، ص 33-34.
[53] فائقة بدر. الأمن النفسي وتقدير الذات وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدي الطلاب السعوديين والمغتربين بالمرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، المجلد6، العدد2، 2007م، ص125.
[54] مالهي، رانجيت سينج، ريزنر، روبرت دبليو. (2005). تعزيز تقدير الذات، إعادة بناء وتنظيم نفسك للنجاح في الألفية الجديدة، ترجمة (ترجمة: فريق مكتبة جرير) ط1. الرياض: مكتبة جرير.2005م، ص7.
[55] بنهان، بديعة حبيب. (2013). فعالية الإرشاد بالمعني في خفض الكمالية العصابية وأثره في رفع تقدير الذات وخفض حدة الأعراض الاكتئابية لدي طلاب الجامعة المتفوقين عقليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد23، العدد 80، ص146.
[57] ديب، فتحية. (2014). أهمية تقدير الذات في حياة الفرد، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد17، ص 19-20.
[58] القاضي، محمد سعد الدين أحمد. (2018). فاعلية التدريب على مهارات الصداقة في تنمية تقدير الذات لدي المراهقين المعوقين حركيا. مجلة الإرشاد النفسي، العدد54، ص 414.
[59] زهران، حامد عبد السلام.  (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط 4، القاهرة. عالم الكتاب، ص314.
[61] مصطفي، همت مختار. (2016). استخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وعلاقته بالثقة بالنفس وتقدير الذات والأمن النفسي لدي عينة من طلاب المؤسسات الإيوائية، مجلة كلية التربية، المجلد2، العدد 2، المجلد 167، ص297.
[63] سيف، عبد الرحمن أحمد. (2018).  تطوير احترام الذات. دار المعتز للنشر والتوزيع، ص80.
[64] عامر، طارق عبد الرؤف؛ والمصري، إيهاب محمد.  (2018). مفهوم وتقدير الذات. القاهرة. دار العلوم للنشر والتوزيع. ص 117.
[65] كفافي، علاء الدين. (1989). تقدير الذات في علاقته بالتنشئة الوالدية والأمن النفسي: دراسة في علية تقدير الذات. المجلة العربية للعلوم الإنسانية، المجلد9، العدد 35، ص104.
[66] أبو حلاوة، محمد السعيد، والشربيني، عاطف مسعد. (2016). علم النفس الإيجابي" نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه." القاهرة. عالم الكتاب، ص 188.
[67] المساعيد، أصلان؛ والتح، زياد. (2014). تقدير الذات وعلاقته بدافعية التعلم لدي طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت في ضوء بعض المتغيرات. مجلة المنارة للبحوث والدراسات- جامعة آل البيت، المجلد20، العدد 2، ص 38.
[68] وهبة، سمر توفيق عبد الله. (2019).  المخططات المعرفية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدي عينة من طالبات الجامعة (دراسة سيكو مترية- إكلينيكية). رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر.
[69] باشا، شيماء عزت؛ وعبد الستار، رشا محمد. (2015). علم النفس الإيجابي رؤية معاصرة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية. 2015م، ص143.
[70] إمام، شيماء فكري أمين؛ محمد، ماجدة مصطفي السيد؛ وأحمد، محمد سعيد أحمد. (2019). العلاقة بين كل من التفكير الإيجابي وتقدير الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع (109)، ص100.
[71] الكشكي، مجدة السيد علي. (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين تقدير الذات لدي عينة من طالبات الجامعة الكفيفات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ة المجلد 22، العدد6، ص 264.
[72] زايد، كاشف. (2004). تقدير الذات لدي طلاب قسم التربية الرياضية بجامعة السلطان قابوس وعلاقته بمستوي التحصيل الأكاديمي. مجلة دراسات الجامعة الأردنيةعدد خاص، ص321.
[75] السيد، سعاد كامل قرني. (2019). النموذج البنائي للعلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والكمالية العصابية والأنماط الوالدية اللاسوية المدركة لدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 29، العدد 102، ص125- 179.
[76] ظافر، أسمية معن. (2015). دور المخطوطات الاستعرافية غير التكيفية المبكرة كوسيط في اضطرابات الشخصية وسمات الشخصية السوية لدي العاملين في المؤسسات التعليمية في مدينة دمشق. رسالة دكتوراه.( منشورة). كلية التربية، جامعة دمشق.
[77] زبيري، بتول ريام؛  وعبد الله، ريام عبد الحسين. (2018). البني المعرفية اللاتكيفية لدي طلبة الجامعة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. المجلد 26، العدد9، ص1-17.
[80] ابن دهنون سامية شيرين؛ إبراهيم، ماحي. (2014). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات لدي طلاب الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد16، ص69- 86.
[81] القيسي، لما ماجد. (2011). العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والمستوي الدراسي والجنس وتقدير الذات لدي طلبة جامعة الطفلية التقنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 11، العدد 1، ص205- 227.
[82] أبو العلا، محمد. (2010). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بتقدير الذات ومستوي الطموح والتوافق مع الحياة الجامعية لدي عينة من الطلاب والطالبات. مجلة دراسات عربية في علم النفس، المجلد 9، العدد 2، ص339-398.
[83] محمد، سارة أحمد زيدان. (2020). الرفاهية الذاتية وعلاقتها بتقدير الذات لدي طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية-جامعة عين شمس، المجلد 5، العدد 21، ص184-207.
[84] البشر، سعاد بنت عبد الله؛ بن علي، سمية نادر؛ والسعيد، محمد حمد. (2020). لعفو وعلاقته بتقدير الذات لدي عينة من طلبة وطالبات جامعة الكويت. المجلة المصرية للدراسات النفسية. المجلد 30، العدد 108، ص145- 178.
[85] درويش، مني علي صبح. (2019). الذكاء الانفعالي وعلاقته بتقدير الذات لدي طلبة الجامعة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث. المجلد 5، العدد 2، ص 32- 57.
[3] Young,J:Klosko,J.,Weishaar,M.(2003):schemas therepy:Apractitioner.s gide, New York,Guilford.                                                                                                                         
[9] McClure, A. C., Tanski, S. E., Kingsbury, J., Gerrard, M., & Sargent, J. D. (2010). Characteristics
       associated with low self-esteem among US adolescents. Academic pediatrics, 10(4), p238.            
]12[ Khosravani, V., Alvani, A., Seidisarouei, M., Amirinezhad, A., & Shojaee, D. (2017). Early maladaptive schemas, behavioral inhibition/approach systems, and defense styles in the users of natural and synthetic substances and healthy subjects. Journal of Substance Use, 22(2), 168-175.
[13] Walburg, V., & Chiaramello, S. (2015). Link between early maladaptive schemas and defense mechanisms. European Review of Applied Psychology, 65(5), 221-226.      
[14] Thimm, J.(2010). Relationships between Early Maladaptive Schemas and Psychosocial Developmental Task Resolution. Clinical Psychology and Psychotherapy. 17, p219.                                                                                                                                
[25] Firoozifar, (2014) : The Relationship between Early Maladaptive Schemas and
       SelEsteem among High School S Damghan 3(11),33-43.                                       
[26] Janbozorgi, D. (2011): The effect of parenting style and early maladaptive schemas on children’s self- esteem.Journal of Behavioral Sciences,( 50), (2), 165-172.                                                                                                                               
[27] Mojallal, M., Khosrojavid, M., Pakzad, F., & Ghanbari, M. (2014). Early maladaptive schemas, body image, and self-esteem in iranian patients undergone cosmetic surgery compared with normal individuals. Practice in Clinical Psychology, 2(3), 201-210.                                                                                                                     
[28] Sandu, M. L., Calin, M. F., & Mogos, N. (2021). The Relationship between Maladaptive Cognitive Patterns and Self-Esteem in Adolescents. Technium Soc. Sci. J., 17, 259- 267.                                                                                                      
[30] Neff, K. D., & Vonk, R. (2009). Self‐compassion versus global self‐ esteem: Two different ways of relating to oneself. Journal of personality,77(1), p24.
[31] Trzesniewski, K. H., Donnellan, M. B., & Robins, R. W. (2003). Stability of self-esteem across  the life span. Journal of personality and social psychology84(1), p205.‏
[32] Babakhani, N. (2011). The effects of social skills training on self-esteem and aggression male adolescents. Procedia-Social and Behavioral Sciences30, p1565.‏       
[33] Hasanpour, M., Tabatabaei, M., Alavi, M., & Zolaktaf, V. (2014). Effect of aerobics exercise on self-esteem in Iranian female adolescents covered by welfare organization. The Scientific World Journal, p1.                                                       
[35] Karatas, Z., & Cakar, F. S. (2011). Self-Esteem and Hopelessness, and Resiliency:
       an Exploratory Study of Adolescents in Turkey. International Education Studies, 4(4), p86.                                                                                                                        
[37] Ay, K. M. (2016). The Relation Between Self-Esteem Development and Learning Breaststroke Swimming Performance. European Scientific Journal, 12(20).p167- 169.  
[41] Farrell, J. M., Shaw, I. A., & Webber, M. A. (2009). A schema-focused approach to group psychotherapy for outpatients with borderline personality disorder: a randomized controlled trial. Journal of behavior therapy and experimental psychiatry, 40(2), p5.                                                             
[45] Martin, R., & Young, J. (2010). Schema therapy. Handbook of cognitive-behavioral therapies.p319.  
[46] Bricker, D. C., & Young, J. E. (2012). A client’s guide to schema therapy. Schema Therapy Institute.  P5-10.      
[47] Rafaeli, E., Bernstein, D. P., & Young, J. (2011). Schema therapy: Distinctive features. Routledg.  New York. Routledge .                                                       
[50] Jesinoski, M. S. (2010). Young's Schema Theory: Exploring the direct and indirect links between negative childhood experiences and temperament to negative affectivity in adulthood.. All Graduate Theses and  Dissertations.P5
[56] Vianna, L. A. C., Bomfim, G. F. T., & Chicone, G. (2006). Self-esteem of raped women. Revista Latino-Americana de Enfermagem, 14(5), p696.                             ‏
[60] Tokinan, B. Ö., & Bilen, S. (2010). Self-esteem assessment form development study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), p4367-4368.                            ‏
[61] Ostrowsky, M. K. (2010). Are violent people more likely to have low self-esteem or high self-esteem?. Aggression and Violent Behavior, 15(1), p71.   
[73] Shorey, R. C., Anderson, S. E., & Stuart, G. L. (2012). Gender differences in early maladaptive schemas in a treatment-seeking sample of alcohol-dependent adults. Substance use & misuse, 47(1), P108-116.‏
[74] El-Gilany, A. H., El-Bilsha, M. A., & Ibrahim, A. (2013). Gender differences in maladaptive cognitive schema in orphans in Dakahlia, Egypt. The Scientific World Journal, 1-5.
[79] Naito, T., Wangwan, J., & Tani, M. (2005). Gratitude in university students in Japan and Thailand. Journal of Cross-Cultural Psychology, 36(2), 247-263.