[1] الطحيح، سالم مرزوق ، و سيد، أحمد أحمد عبدالرحمن. (2006). التعلم عن بعد و التعلم الالكتروني: مفاهيم و تجارب : التجربة العربية. المجلة العربية للعلوم الإدارية: جامعة الكويت – مجلس النشر العلمي، مج 13, ع 2 ، 197 – 200.
[2] رياض، صدقي محمد ، كامل، مصطفي محمد ، و ويلكينسون، توم. (2002). التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني: الخيارات والتحديات. الموسوعة العربية للتعلم الإلكتروني: جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، ع3 ، 4 – 6.
[3] محمد، عطا مدني ، و اللويهي، عبدالله بن عامر بن خميس. (2008). التعلم من بعد: أهدافه ، أسسه ، تطبيقاته العملية. مجلة التطوير التربوي: وزارة التربية والتعليم، س 6, ع 41 ، 64 – 66.
[4] حمدان، محمد زياد. (2001). تكنولوجيا التعليم والتدريس والتربية الإلكترونية عن بعد، سوريا: دار التربية الحديثة، ص226-227.
[5] عبدالرحيم، سعودى محمد حسن. (2020). الوعي المعلوماتي الصحي حول فيرس كورونا كوفيد-19 لدى ساكني المناطق العشوائية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم – كلية الخدمة الاجتماعية، ع20 ، 395 – 440.
[6] عمار، منى. (2021). تأثير فيرس كورونا المستجد على تنفيذ عقود التجارة الدولية وفقا للاتفاقيات الدولية والتشريعين المصري والفرنسي. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية: جامعة مدينة السادات – كلية الحقوق، مج7, ع2 ، 1 – 77.
[7] غنيم، داليا صبرى يوسف. (2020). دور الرائدات الريفيات في تحقيق الأمن الاجتماعي لمواجهة فيرس كرونا من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم – كلية الخدمة الاجتماعية، ع21 ، 461 – 500.
[8] الحلفاوى، وليد سالم محمد. (2021). تطبيق نقال مقترح للتحفيز الرقمي وأثره على انخراط الطلاب المعلمين في التعليم أثناء جائحة كوفيد-19. مجلة عجمان للدراسات والبحوث: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، مج20, ع1 ، 1 – 40.
[9] أبو شنب، شادي صبحي ، و فروانة، حازم أحمد محمد. (2021). التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في ظل انتشاء فيروس كورونا "كوفيد-19": دراسة حالة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية: جامعة زيان عاشور بالجلفة، مج7, ع1 ، 792 – 810.
[10] فايد، عبدالستار محروس عبدالستار. (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد بالجامعات المصرية في ضوء أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم – كلية التربية، ع14, ج11 ، 457 – 563.
[11] رشوان، نورا عطية كامل. (2021). متطلبات التخطيط لنشر الوعي الصحي لدى طلاب جامعة أسيوط في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم – كلية الخدمة الاجتماعية، ع24 ، 281 – 330.
[12] زكي، حنان مصطفى أحمد. (2021). تعليم عن بعد أم بعد عن التعليم: نظرة تحليلية للعملية التعليمية في ظل الظروف الراهنة وجائحة كورونا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج – كلية التربية، ج88 ، 691 – 706.
[13] قناوي، شاكر عبدالعظيم محمد. (2020). جائحة كورونا والتعليم عن بعد: ملامح الأزمة وآثارها بين الواقع والمستقبل والتحديات والفرص. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3, ع4 ، 225 – 260.
[14] الفيصل، رفيف سمر. (2021). التعليم عن بعد: الحل لمواجهة كورونا: دراسة وصفية لتجربة كلية الخوارزمي الدولية. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع16 ، 95 – 114.
[15] العوادلي، سلوى محمد يحيى. (2020). تقرير عن تجربة التعليم عن بعد: التعليم الإلكتروني بكلية الإعلام – جامعة القاهرة "أثناء أزمة كورونا". مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال: جمعية كليات الإعلام العربية، ع4 ، 181 – 193.
[16] طلبي، رشيد. (2020). تحديات ورهانات التعليم عن بعد. مجلة الدوحة: وزارة الثقافة والفنون والتراث، سج153 ، 24 – 25.
[17] حجى، أحمد إسماعيل ، و عزازي، فاتن محمد عبدالمنعم. (2008). التعليم الجامعي المفتوح عن بعد: من التعليم بالمراسلة إلى الجامعة الإفتراضية، مدخل إلى علم تعليم الراشدين المقارن. مستقبل التربية العربية: المركز العربى للتعليم والتنمية، مج 14, ع 49 ، 323 – 326.
[18] أبو القاسم، سالم مفتاح سالم ، و فرة، محيي الدين محمد. (2021). التعليم عن بعد وتطبيقاته: الفرص والتحديات. مجلة القلعة: جامعة المرقب – كلية الآداب والعلوم بمسلاته، ع16 ، 127 - 143.
[29] الدسوقى، ايهاب. (1999). مراحل التجارة الإلكترونية، القاهرة: الأهرام القاهرية.
[30] الحربش، جاسر. (2021). تجربة التعليم الالكتروني بالكلية التقنية في بريدة، ورقة عمل مقدمة للندوة الدولية الأولى للتعليم الالكتروني، مدرسة الملك فيصل متوفرة على الموقع www.psso.org. تاريخ الاطلاع 13/12/2021.
[31] الطائي، جعفر حسن جاسم. (2006). التطبيقات الاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات، عمان: دار المناهج.
[32] عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الالكتروني: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات، عمان دار: الفكر.
[33] الموسى، عبد العزيز. (2021). التعليم الالكتروني (مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه)، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود، متوفر على الموقع http://uqu.edu.sa/page/ar/28363، تاريخ الاطلاع 13/12/2021.
[34] البغدادي، فاطمة. (2021). التعليم عن بعد: الفرص والتحديات وآفاق المستقبل. مجلة القافلة: شركة أرامكو، مج70, ع2 ، 82 - 89.
[35] عبد الحميد، محمد. (2006). منظومة التعليم عبر الشبكات، القاهرة: عالم الكتب..
[36] الملاح، محمد عبد الكريم. (2010). المدرسة الالكترونية ودور الإنترنيت في التعليم: رؤية تربوية، عمان: دار الثقافة.
[37] جابر، مروة مختار بغدادي. (2015). التعليم عن بعد: تحديات وحلول. مجلة التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح: جامعة بني سويف كلية الآداب بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، مج3, ع4 ، 149 - 185.
[38] عكنوش، نبيل. (2010). التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية: دراسة للواقع في ظل مشروع البرنامج الوطني للتعليم عن بعد، مجلة المكتبات والمعلومات، 2010، ص 132.
[19] Al Lily, A. E., Ismail, A. F., Abunasser, F. M., & Alqahtani, R. H. A. (2020). Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in society, 63, 101317.
[20] Al Lily, A. E., Ismail, A. F., Abunasser, F. M., & Alqahtani, R. H. A. (2020). Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in society, 63, 101317.
[21] Baek, J. (2020). University students' efficacy in real-time online class as alternative methodology due to Corona virus (COVID-19) events. Journal of Digital Convergence, 18(11), 539-545.
[22] Bezerra, I. M. P. (2020). State of the art of nursing education and the challenges to use remote technologies in the time of corona virus pandemic. Journal of Human Growth and Development, 30(1), 141-147.
[23] Bezerra, I. M. P. (2020). State of the art of nursing education and the challenges to use remote technologies in the time of corona virus pandemic. Journal of Human Growth and Development, 30(1), 141-147.
[24] Muqorobin, M., & Rais, N. A. R. (2020). Analysis of the Role of Information Systems Technology in Lecture Learning during the Corona Virus Pandemic. International Journal of Computer and Information System (IJCIS), 1(2), 47-51.
[25] Sarlis, I., Kotsifakos, D., & Douligeris, C. (2021, April). Techniques and Technologies for the Administrative Support of Distance Education in Junior High Schools in the Corona Virus Age. In 2021 IEEE Global Engineering Education Conference (EDUCON) (pp. 766-773). IEEE.
[26] Sarlis, I., Kotsifakos, D., & Douligeris, C. (2021, April). Techniques and Technologies for the Administrative Support of Distance Education in Junior High Schools in the Corona Virus Age. In 2021 IEEE Global Engineering Education Conference (EDUCON) (pp. 766-773). IEEE.
[27] Williamson, B., Eynon, R., & Potter, J. (2020). Pandemic politics, pedagogies and practices: digital technologies and distance education during the coronavirus emergency. Learning, Media and Technology, 45(2), 107-114.
[28] Yulia, H. (2020). Online learning to prevent the spread of pandemic corona virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal), 11(1).