برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج، مصر 82524

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من عدد (78) طالبة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (39) طالبة درسوا من خلال البرنامج المقترح، ومجموعة ضابطة عددها (39) طالبة درسوا بالطريقة التقليدية. لتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات التالية: برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واختبار قبلي - بعدى لقياس مستوى المفاهيم التاريخية. أوضحت الدراسة الميدانية تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست من خلال البرنامج على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية، وأشارت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية